كرتة الباجون .. القطر قام


كرتة الباجون .. القطر قام

حتى لا يغرق القارئ في تفسيرات لكلمتي الباجون وكرتته نحب أن نعرِّف الكلمتين حتى يستوعب القارئ المعنى كاملاً. الكرتة هي ما تبقى من التراب المخلوط بالذهب الخام والذي يتركه المعدنون الأهليون الذي يستخدمون الزئبق القاتل في استخراج الذهب من التراب الذي يحوي ذلك الخام. المعروف أن ما يستخرج بواسطة التعدين الأهلي يعادل 30% من كمية الذهب في الخام. هذا يعني أن الكرتة تحتوي على 70% من خام الذهب. أما الباجون فهو اسم المنجم الذي حدثت به مشكلة سببها والي ولاية ج ك الأخ آدم الفكي محمد.
هنالك من الولاة والحكام من يخلقون المشكلة من عدم مناقضين قانون الطبيعة الذي يقول: " المادة لا تفني ولا تخُلق من عدم". والخبر يقول أن الوالي آدم الفكي أرسل قلابات شحنت كل الكرتة من المنجم إلى كادقلي لتصفيتها بطرق احدث حتى يتم استخلاص الكمية المتبقية في الكرتة. أحتج الأهالي في المنطقة وأفرغوا العربات من حمولتها من الكرتة، وقام الوالي بالقبض عليهم وصارت قضية مجتمع من اللاشئ.
أخي آدم إن ولوك على ولاية ولم يدفعوا لك مصاريف ومنصرفات الولاية فلماذا تستمر في وظيفة كهذه؟ الحكومة إلى زوال ولكن أهلك وأهلي باقون ما بقي الزمن حتى تقوم الساعة. تتحدى أهلك وتقف ضد مصلحتهم من أجل كرسي لن يدوم لك مهما فعلت فهذا خطأ. ليس لك ولا للحكومة الحق في الكرتة. هذا أكل لآموال الناس بالباطل. فبعد أن فشلتم كولاية في توفير معينات العمل لجأتم الآن لتستأسدوا على المواطن الغلبان بأخذ حقه عينك يا تاجر.
هذا هو الظلم الذي ذكره الله أنه ظلمات يوم القيامة وفي الدنيا سيكون عليك خزي وندامة. لك أن تفعل ما تشاء أخي الوالي فقد مات رجال قدير وماسة أحفاد رابحة الكنانية في تلك المعارك وتركوا لكم الجمل بما حمل. فلا تقفون مع الحق ولا تقفون مع أهلكم بالحق بل ولا حتى تنصفونهم فماذا تريدون من الله؟ لا تقل لي أن الشركة ستقدم بعض الخدمات للمنطقة هذه كلمة حق اريد بها باطل. أن تأخذ الشركة مال المواطن وترجعه له ممتنة أنها تخدمهم!!
لولا ظروف قاهرة حالت دوننا والسفر لجئت بنفسي وقدت ضدك المنطقة الشرقية ولرفعت المذكرات لأولي الأمر بأنك الشخص غير المناسب في المكان غيرالمناسب والزمان غير المناسب. أخي أرجع لصوابك والرجوع إلى الحق فضيلة واترك لأهلك مصدر معيشتهم فهم لك وأنت بهم فالشركات إلى إفلاس والحكم إلى زوال. الله يهديك طريق الحق. (العوج راي والعديل راي)
————-
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

 

الجزء الثاني من المقال

————————

كرتة الباجون 2
بما أن هذا الأمر يهمنا شخصياً لاسباب بدهية وأن أحد الإخوة من المتداخلين ممن يهمه أمر الحكومة ويتصدى للدفاع عن كل حسن ومعيب ارتكبته الحكومة فسنطر هنا للمزيد من التوضيح حول هذا الأمر حتى لا يؤخذ الجميع في دوكة كما يقولون أو (على حين غِرّة). الكرتة هي التراب الذي يحفر من داخل آبار التعدين الأهلية بواسطة العمال. يحرفون لمسافت قد تصل حتى ال50 ولايجدوا ذهباً ولكن بعد ذلك تبدأ إرهاصات الذهب بأن يقول الخبراء أن البئر (نسّبت). أي أن هنالك عرق ذهب ظهر على حيطان البئر وهي بشارة خير.
هذا التراب المستخرج من باطن البئر اسمه الكرتة. بعد استخراج التراب الذي به الذهب وتصفيته بالطريقة البدائية القاتلة يترك باقي الذهب في الكرتة وهو يعادل نسبة 70% من الذهب الموجود في الخام. والعمال لا حيلة لهم في استخلاص المزيد من الذهب الموجود في الكرتة التي حفروها بسواعدهم وعليه فالكرتة ملك للعمال وليس لوالي الولاية ولا معتمدي المحليات.
قدمت كل الشرح أعلان لأن احدهم ذكر ربما يقوم العمال بخم التراب واضافته للكرتة ليقولوا عليها كلها كرتة. قطع شك شخص يقول بهذا الكلام لا علاقة له بالمناجم ولم يشاهدها في حياته وربما سمع عنها من خلال ونسة عابرة في مكان ما. ولعلم القارئ لون الكرتة يختلف عن لون سطح الارض بصورة واضحة.
لا نظن أن هنالك داعِ لخلق مشكلة من العدم. كان جديراً بالأخ آدم الفكي والي ولاية ج ك أن يتصل بالمناجم من خلال منسوبيه ويأخذ رأي أصحاب الحق وماذا يريدون وماذا يقترحون ويعرض عليهم خطته وبرنامجه وبكل سهولة سيصل الطرفان لأتفاق ما. لكن حكاية شحن الكرتة من مكانها لتصفيتها في مكان آخر دليل سوء نية واضح بلا لِبس ولا غموض. مع أننا لا نعلم إلى أين يود السيد الوالي وشركته نقل الكرتة ولكن نقول له: الكرتة تحتاج لمياه كتيرة لتصفيتها ولا تحتاج لعمالة مدربة لأن الماكينات التي نعرف تقوم بالتصفية آلياً لا تطلب إلا مدِّها بالكرتة والماء الغزير.
بهذا نقول لو كانت نية الوالي والشركة التي أتى بها صافية ولوجه الله لاقام مكان التصفية في أبو جبيهة لأسباب بدهية. فالمياه متوفرة بكميات يعرفها الوالي وبالتالي يطمئن الجميع أن كرتتهم لم تذهب بعيداً ولن يعرفوا عن إنتاجها  شيئاً.
أقول للأخ الوالي مازالت الكرة في ملعبك ويمكنك عمل شئ من هذه الكرتة وقد حاولت الاتصال بك عدة مرات وكل مرة يرد من يرد على التلفون ويقول الوالي في اجتماع واطلب منه اخطارك باتصالي من لندن ولكن لا مجيب. وليس لي غرض عندك ولا عند من يليك ولكني أحاول أن أخدم منطقتي وإن بعدت بجسدي فقلبي وعقلي في المنطقة الشرقية وهي لنا يوم بقدرة الله. (العوج راي والعديل راي).
———-
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

 




اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.