مصطفى عثمان إسماعيل


مصطفى عثمان إسماعيل

في برنامج تلفزيوني بثته الجزيرة قال حكيم الاسنان مصطفى أنه يتحدى أن تعقد مقارنة بين ما قام به حكم الانقاذ مقارنة بما قامت به كل الحكومات مجتمعة منذ الإستقلال. نحن نقبل التحدي ولكن نقول لسعادة الوزير المدلل نتمنى أن يكون هو يعرف اسس المقارنة وقوانينها. لكنه لو كان من النوع الذي يقارن بين أحلى السكر أم أسرع الحصان فسيكون حديثنا معه بيزنطي لا غير.
نحن معه نتفق أن الحكومات الديمقراطية لم تكن على قدر المسؤولية خاصة الحكومتين قبل قيام انقلاب 17 نوفمبر 1958 وذلك لقلة التجربة وكثير من المكايدات الحزبية. لهذا طلبنا أن تكون المقارنة معقولة أي نقارن حكم العسكر فيما بينهم. حكم عبود ونميري مجتمعين 23 سنة. وحكمت الإنقاذ منفردة 26 سنة حسوماً أيضاً. نعتبر عدد سنين الحكم متساوياً. 
نتحدث عن ما أقامته حكومتا عبود ونميري في البداية: أقامت حكومة عبود إمتداد المناقل الزراعي. خط سكك حديد الغرب والجنوب. خزان الروصيرص. مصنع سكر الجنيد. مصنع الاسبرو بود مدني. مصنع اللحوم بكوستي. مصنع تعليب الفاكهة كريمة وواو. مصنع سكر حلفا الجديدة. كبري شمبات. خط سكك حديد الدمازين. جامعة الجزيرة. ربما نسيت البعض.
أقامت حكومة النميري: شركة سكر كنانة. الفاو. طريق بورتسودان الخرطوم عن طريق القضارف كسلا. كبري كوستي. كبري بري. شركة سكر عسلاية. شركة سكر غرب سنار. مصانع النسيج. وعدة صناعات. توسعت في التعليم الاساسي في مراحل الإبتدائي والمتوسط والثانوي.  في عهد النميري تمّ اكتشاف البترول.
خلال حكمي عبود ونميري كان التعليم في جميع مراحله بالمجان حتى الجامعة. بل كانت الحكومة تقوم بدعم الطلبة الفقراء في الجامعة بجنيهين شهرياً و10 جنيهات عند بداية العام الدراسي وقد كان حكيم الأسنان مصطفى عثمان إسماعيل أحد الطلاب الذين كانوا يحصلون على تلك الإعانة الشهرية لأنه من أسرة فقيرة ومثله كثيرون من كبار رجال حكومته الآن.
في مجال الصحة كان العلاج مجاناً لكل أفراد الشعب حتى درجة عمليات القلب المفتوح. كان الأطباء ينالون أرقى التخصصات الطبية من الجامعات البريطانية على حساب الشعب دافع الضريبة. كانت الأجهزة والمعدات الطبية تأتي من بريطانيا واميركا وألمانيا على حساب الشعب لاستخدامها في علاج الشعب مجاناً.
قبل إيراد إنجازات حكومة الإنقاذ ينبغي أن نتحدث عن الفساد في ظل حكومات عبود ونميري لم يحاكم ولا فرد واحد من حكومة عبود بتهمة الفساد. وفي عهد النميري الشخص الوحيد الذي تمت محاكمته هو الدكتور الشريف التهامي ولكنه لم يدان وأطلق سراحه بواسطة النائب العام.
ونواصل غداً في إنجازات ثورة الإنقاذ الكثيرة وربطها بما حلّ بالسودان وشعبه من ويلات يستحيل الفكاك منها في القريب العاجل إلا بقدرة الله الواحد القهار. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

——————————–
الجزء الثاني من المقال

مصطفى عثمان إسماعيل 2

أوردنا بإيجاز ما قدمته حكومتا عبود ونميري خلال 23 سنة من الحكم من خدمات ومشاريع تنموية. لم تكن كل سنوات عبود ونميري شهر عسل بل تخللته كثير من الهنات والمشاكل التي أثّرت في مسار الحكم وأضعفته. ففشل حكومة عبود في فهم كنه مشكلة الجنوب أدى لسقوطها بسهولة أمام ضربات الطلاب في أكتوبر حتى تحقق هدف الشعب وسقطت حكومة عبود. لم يعرف عن حكومة عبود أي نوع من أنواع الفساد. بل خرج رئيس الجمهورية آنذاك ليسكن مع قريب له لأنه لم يكن يمتلك منزلاً بالخرطوم.
فترة حكم النميري كانت أقرب  إلى الهزل منه إلى الجد. بدأت حكومة مايو شيوعية حمراء مما سبب لها الكثير من المشاكل مع القوى الإسلامية وعلى رأسها حزب الأمة والأنصار ولسنا هنا متحدثون عن هذه المشاكل لان الموضوع غير. ولكن قدمت ماقدمت ولم يسمع عنها بفساد أزكم أنوف الشعب بدليل أن المحاكمات لم تطال إلا وزير واحد خرج من السجن بأمر النائب العام آنذاك. بل أن رئيس الجمهورية مات ولم يكن يمتلك منزلاً بل خرج جثمانه الطاهر من منزل والديه بود نوباوي بأم درمان.
حديثنا عن إنجازات الإنقاذ يقول أنها فتحت أكثر من 20 جامعة وكلية ولكنها تخرِّج خريجين أشبه بالأميين إن لم يكونوا أميين في مجالاتهم. فمستوى الخريج الأكاديمي الان لا يعادل مستوى خريج خور طقت الثانوية وحنتوب في تلك الأيام الخوالي. أقامت الإنقاذ عدة طرق ولكن رائحة الفساد بها أزكمت الأنوف أما ثالثة الأثافي فهي أن تلك الطرق لم تكن مطابقة للمواصفات وانهارت عند أول سيل عرمرم ضربها. ونكتفي بشهادة المتعافي والي الخرطوم حينئذن.
أقامت الإنقاذ عدداً من مشاريع التنمية ولكنها لم ترتبط بالتنمية بل ارتبطت بالفساد. وقد اغتنى الكثيرون جراء الفساد المصاحب للمشاريع التنموية التي أقامها نظام الإنقاذ. أما أعظم مشورعين أو 3 مشاريع أقامتها الإنقاذ في إطفاء حرب الجنوب بفصل الجنوب على طريقة البصيرة أم حمد. تلته بإشعال حرب دار فور التي لم يعرفوا ولن يعرفوا طريقة لإطفائها بقية عمرنا. وثالثة الأثافي حرب جبال النوبة التي لا يعلم مداها إلا الله.
أقامت جياد الصناعية وقصادها قامت تجارة المخدرات بالحاويات بالاستيراد الرسمي عن طريق ميناء بورتسودان. أقامت التصنيع الحربي وقصاده قامت السرقات للمال العام وبُنيت العمائر عديدة الطوابق لمن كانوا لا يملكون شروي نقير! اِستخرجوا البترول وذهب مدخوله الذي يقارب ال30 مليار دولار إلى حيث لا يعلم إلا الله والقائمون على الأمر. سنفرد المقال الرابع لمشاريع الإنقاذ وما يتبعها من ديون على السودان وصلت ال40 مليار دولار.
أقامت الإنقاذ سد مروي للإكتفاء من الكهرباء والنتيجة لا تحتاج لشرح فقد صرنا نستورد الكهرباء من إثيوبيا. ومثله تعلية خزان الروصيرص فالنتيجة واحدة. أما ما دمرته الإنقاذ دون مقابل فسنتحدث عنه في المقال القادم بقدرة الله تعالى. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan
—————————
الجزء الثالث من المقال
مصطفى عثمان اسماعيل 3

في المقالين السابقين تداخل من هو مدافع عن طفل الانقاذ المدلل كما يسميه أعداؤه وبين من هو مهاجم للإنقاذ في شخص مصطفى. مثل مصطفى شخصيات لا يمكن أن تفرز بينها وبين الإنقاذ. وطالما اشتهرت الانقاذ بالفساد فلا بد من ربطهم بالفساد الناتج عن سياسة هم عرابوها ومنفذوها. فمثلاً لا يمكن الحديث عن أموال البترول المهدرة دون التعرُّض للدكتور عوض الجاز فقد كان هو المسيطر على مجريات الأمور البترولية ووزارة المالية من تحت تحت كما يقال.
كما لا يمكن الحديث عن الفساد في السدود وما يليها إلا  وقفز اسم اسامة عبد الله الآمر الناهي في هذا الأمر. ما يلي هي المشاريع التي أقامتها الإنقاذ وهي سبب الديون التي قفزت ل40 مليار دولار. وبكل أسف لم تُؤد تلك المشاريع مهمتها بل صارت عبئاً على الوطن. فكبيرها خزان مروي لم تظهر منه فائدة مادية واضحة بل ظهرت له عدة عيوب ومثالب لمن يسكنون بعد السد.

 سد مروي قرض مشترك من عدة دول. مطار مروي تابع لقرض سد مروي. خطوط نقل الكهرباء من سد مروي تابع لقرض سد مروي. مشروع امري الزراعي تابع لقرض سد مروي. طريق مروي الملتقى قرض تابع لقرض سد مروي. مشروع مياه القضارف قرض البنك الاسلامي للتنمية+قرض صيني. مشروع تعلية خزان الرصيرص قرض مشترك من عدة ممولين. مشروع سكر النيل الابيض قرض مشترك من عدة ممولين. مشروع مجمع سدي اعالي عطبرة و استيت قرض مشترك من عدة ممولين. كوبري الصداقة "كريمة" منحة صينية. طريق عطبرة بورتسودان هيا قرض "الصندوق العربي للإنماء". مشروع مطار الخرطوم الجديد قرض مشترك من عدة ممولين. طريق القضارف دوكة القلابات قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي. مشروع كهرباء الخط الدائري(الخرطوم) قرض هندي. خط الكهرباء الناقل سنجة القضارف قرض هندي. مشروع كهرباء كوستي قرض هندي. خط الكهرباء الناقل القضارف القلابات قرض هندي. مياه عطبرة والدامر قرض ايراني. مشروع سندس الزراعي قرض صيني. كهرباء الجيلي قرض صيني. كهرباء الجيلي شندي عطبرة قرض صيني. محطة كهرباء قري 2 قرض صيني. مياه نيالا قرض صيني. مياه الدالي والمزموم قرض صيني. مشروع صومعة ربك قرض صيني. كوبري رفاعة قرض صيني. كوبري الدويم قرض صيني. توسعة كهرباء الخرطوم بحري الحرارية قرض صيني. مياه الفاشر قرض صيني. مياه بورتسودان قرض صيني. مياه دنقلا قرض صيني. مياه المتمة قرض صيني مياه مدني قرض صيني. مياه كوستي قرض صيني. كهرباء دنقلا قرض صيني. كهرباء وادي حلفا قرض صيني. مشروع كهرباء الفولة قرض صيني. مشروع طريق النهود ام كدادة قرض صيني. مشروع طريق زالنجي الجنينة قرض صيني. طريق الدبيبات ابو زبد الفاولة قرض صيني. مشروع كوبري سنار قرض صيني. مشروع كوبري توتي بحري قرض ايراني. مشروع محطة مياه ابو سعد قرض ايراني. طريق طوكر قرورة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي". طريق سمسم القضارف ام الخير قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي". طريق كسلا كركون مامان قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي". مشروع كهرباء الشرق قرض"الصندوق الكويتي". عدد 4 محطات تحلية مياه "ولاية البحر الاحمر" قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي"
 جسر سيدون على نهر عطبرة قرض"الصندوق العربي للانماء الاقتصادي.
بعض المشاريع لمن أذكرها – لأنني نقلت المعلومات أعلاه من مصدر في الفيسبوك- ولكن السؤال هو كم هي كمية الفساد المالي التي صاحبت هذه المشاريع بلا إستثناء؟ بدءً بالبترول ومروراً بسد مروي والسدود عموماً وهلم جرا؟
وسنواصل بقدرة الله. (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan




اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.