البصل كله ريحته واحدة


البصل كله ريحته واحدة

نستفسر من إخوتنا المقيمين في ولاية كليفورنيا الاميركية عن هل رائحة بصل كليفورنيا زي رائحة بصل السودان ولا في اختلاف؟ أعلم أن الإجابة ستكون أن البصل كله ريحته واحدة. لن أورد المثل الثاني لأوكد صدق ما أود الكتابة فيه فالمثل الثاني كعب شوية. 
مناسبة هذه الرمية هو ما سمعته أن مجموعة كبيرة بقيادة الزابط محمد بشير سليمان تركت  لدكتور غازي صلاح الدين حركته التي بناها بطرقة  الإخوان المسلمين المعروفة في الكيد والدس. فكلهم بصل كيزاني لم يختلفوا حول المبادئ ولا الفروع ولكن اختلفوا حول الغنيمة ومن يذهب بنصيب الاسد ومن يكون له نصيب الأرنب؟هؤلاء الناس كما قلنا مراراً وتكراراً تجمعهم المصلحة المشتركة ولكم في قصة غسان والوالي وزمرته خير دليل وأوضح برهان. ويتفرقون أيدي سبأ عندما لا تكون هنالك رائحة شواء مصلحة مادية .. فلا تهمهم أمور الدين ولا الفقه كل ما يهمهم هو مصلحتهم المادية الآنية ولا وقت لهم لانتظار مصلحة قادمة. 
يقولون أنهم إسلاميون أي ينتمون لدين محمد. دين دستوره القرآن الواحد الذي لا لبس فيه ولا تزوير. فكيف يختلفون؟ هل وجدتم إختلافاً بين أصحاب المذاهب ال4 مالك والشافعي وإبن حنبل وأبو حنيفة؟ لا يوجد إختلاف في الأصول وقليل الإختلاف الذي يظهر هو في الفروع والتي لا تؤثر في الحكم الشرعي الأصلي.
لا أعرف ولا أود أن أعرف لماذا اختلف غازي مع زمرته وكيف اختلفوا؟ لأن الأمر لا يهمني من قريب أو بعيد. ولا أملك إلا أن أقول عنهم المثل السوري الشهير: (فخّار يكسِّر بعضه). وكلما اختلفوا سررت زيادة وتمنيت لهم مزيداً من التشرذم حتى لا يبين لهم أثر في دنيا السياسة السودانية. وقريباً سنسمع عن عودة مجموعة غازي أو مجموعة الفريق محمد لحضن المؤتمر الوطني الأب الشرعي لكل هذه الحركات التي بدأت تتناسل كما الأميبيا. وهذا ما فعله المؤتمر الوطني بالأحزاب. وقديماً قيل التسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها.
لقد تعلّم الجميع الكيد والدس والحفر من شيخهم وكبيرهم الذي علمهم السحر. والآن صاروا يطبقون ما درسوه على يدي شيخهم على أنفسهم بعد ما لم يبق لهم من الأحزاب ما يفتتونه. ويعودون لبعضهم البعض منهم قوي والآخر ضعيف أوسيستضعف. وما عودة الشعبي لحضن المؤتمر الوطني إلا خير دليل على ما نقول. ولكن يبدو لنا أنهم سيرموا المؤتمر الشعبي كعظمة جيف لا فائدة منها بعد أن كشفوا عورته السياسية للشعب المغلول على أمره. (العوج راي والعديل راي).
—————
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan




اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.