الرَّاعي والدُّعاء في شكل نبذ!


الرَّاعي والدُّعاء في شكل نبذ!

المعروف عن الرعاة أنهم يتعاملون مع بهائم لا تفهم ولكنها تعرف،  إبتداءً من صوت صاحبها والطريق الذي يوصلها لمرعاها والفولة لشرب الماء والرجوع لفريقها مرة أخرى. لكن كحيوان فلا يجب ان تتوقع أن يقوم بكل ذلك دون أخطاء سهواً وليس عمداً.
هذه الأخطاء البسيطة يستغلها الراعي الزهجان من مهنته ولكنه يصب جام غضبه على البهيمة المسكينة في شكل دعاء لأنها لن تقدر على الرد عليه لأسباب بدهية. فلو قال نبذه هذا لإنسان يعي معنى الكلمات التي قيلت لطارت عركة لا يعلم عواقبها إلا الله.
ولهذا يقولون لك: "إنت مالك يا زول دعّاي كدا التّقول راعي". وسنعطي القارئ الذي لم يرع الغنم أو الأبقار مثلنا وطبعاً خبرات مكتسبة من سكنانا في أم طرقاً عراض لسنين عددا قبل أن نتفولح وندقش الديار الغريبة. يقول الراعي موجهاً كلامة للبهيمة التي لا تفهم معنى كلامه: (أرجعي ترجعي كيمان). وعندما تكون الراعية راكبة على ظهر ثورها وتريد إيقافه تقول له: (بس أقيف يوقفوا تمنك بقرش ونص). ومن هنا يقول المساعدون بتاعين اللواري للتور: "أب دركسوناً حبل وأب فرملة بس".
عندما تكون الراعية راكبة على ثورها وتنزل الخور تقول بسم الله تحصيناً وتفاؤلاً. وعند ظهور اللواري البدفورد – السفنجة كما يسميها السودانيون- كان بها كمبرسور وعندما يضغط السائق على الفرملة يصدر الكمبرسور صوت بِس. ركبت إحدى قريباتي السفنجة لأول مرة. وعندما جاءت العربة لتنزل في الخور داس السواق على الفرملة كالعادة لتخفيض السرعة وهنا قالت العربة بِس. عندما وصلت قريبتي لحلتنا قالت لاختها: "ما شفتي يا عاشة يا بتطمي.. الحكومة جاب عربية دمّ تجدي مدلية الخور بتقول بسم الله".. لا أعلم من أين أكملت باقي البسملة.
زارتني بمكتبي بالخرطوم الاستاذة كوثر من سكان الجزيرة الخضراء. كنت اتحدث في التلفون.. وفي مجرى الحديث قلت للشخص على الخط إحدى النبذات الرعوية المشهورة.. وكان الموضوع يدور حول الرقم 4 فقلت له: "تربع كرانج".. يعني الله يقلبك قرد.. ضحكت الأُستاذة وقالت لي: "يا عمي كباشي انت كنت راعي ولا شنو؟ قلت لها كيف عرفت؟ قالت من نبذك للزول .. نحن بنقول تربع وايدك مليانة قصب".. والمعنى واحد.
تحاونا في هذا الموضوع ووجدت أن لهجتنا في دار أولاد حِمِيد تتشابه بصورة كبيرة مع لهجة سكان شرق النيل الأزرق بصورة كبيرة، مما أكّد لي قول الحبيب الإمام في كتابه يسألونك عن المهدية أن قبيلة أولاد حِمِيد فرع من رفاعة والتي هي في الأصل جزء من جهينة والله أعلم. (العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan




One thought on “الرَّاعي والدُّعاء في شكل نبذ!

  1. خالد صالح خالد

    مهنه الرعي هي مهنة الرسل والانبياء مامن رسول ولانبي الا ورعي بهائم او بشر (ان هم كالانعام بل هم اضل) وشاهدت في تلفزيوننا الميمون مذيعه تداعب راعيا بان يبيع بهائمه ويرتحل الي العاصمه فاجبها كو .. كو. والكوكوه تبين متي حب الرعاة لبهائمهم . فكيف ؟ وكيف بربك يسبونها السب لاياتي الا من رعاتنا الجهلا ..بلوها واشربوها..الحسوا كوعكم..ازيدك ولاكفايه. متي تفهم ياجملا من الصحراء لم يلجم..خالد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.