الحقوق المهدرة ودور المحامين


الحقوق المهدرة ودور المحامين

في بريطانيا مثلاً هنالك محامون (مارقين للربا والتلاف). هذه اول مرة أجد الربا ذو فائدة على من يرابي. هؤلاء المحامون مستعدون للدفاع عن أي مواطن اصيب في حادث نتيجة لخطأ طرف آخر. ولا يأخذون مصاريف أو أتعاب من موكلهم إلا بعد أن يكسبوا القضية. وفي دعايتهم يقولون: (No win No fees) وغالباً ما يكسبون القضية قبل سيرها حيث يطلب الطرف المدعى عليه بالصلح وهو خير. وتقوم جريدة الصن اليومية الواسعة الإنتشار بتبني كثيراً من قضايا التعويضات بواسطة محاميها لوجه الله. أما الثالثة فهي مجموعة محاميِّ الحكومة التي تعينهم ليكونوا وكلاء عن المواطن المسكين الذي لا يتمكن من دفع أتعاب المحاماة وهي غالية جداً في بريطانيا.
أعرف أن نقابة المحامين أو الحكومة في السودان تعيِّن محامين ليترافعوا عن المساكين ولكن بطريقة لا يمكن مقارنتها بالطريقة البريطانية. وكله من بعضه فالسودان لا شئ فيه مكتمل وبكل اسف من يقصِّر قادر على التمام وهو ما يؤذي ويُغيظ على حد قول الشاعر: ولم أر في عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على التمام.

يتدافع المحامون بالمناكب للدخول في قضية سياسية وينبرون للدفاع عن الساسة المعتقلون كما شاهدنا كثيراً ونادراً ما تجد محامون عندما يكون المقبوض عليهم من ناس قريعتي راحت حيث يجلدون ويسجنون وهلم جرا. ولكن في حالة إلقاء القبض على الامام الصادق أو الأستاذ إبراهيم الشيخ تجد المحامين حاضرين وجاهزين موية وزيت.

كما يعرف الجميع فنقابة المحامين تتبع للحكومة ولا أظن أنها من الشجاعة والمقدرة في الوقوف في قضايا الحكومة طرف فيها وإلا كانت قضايا المستهلك هي أول هذه القضايا لانها بين الحكومة والشعب. فالحكومة مقصرة تقصيراً كبيراً في جانب حماية المستهلك. فبغض النظر عن ارتفاع الاسعار الجنوني غير المقنن ولا مبرر فإن هنالك الجودة والمواصفات والتي لا تتناسب مع الأسعار العالية ولا المواصفات الرديئة. قد نجد المبرر الغيرمنطقي لارتفاع الاسعار ولكن ما هو المبرر للسماح بعرض سلع غير مطابقة للمواصفات؟ لماذا لا ينبري محامون أكفاء ويقاضون الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس نيابة عن المستهلك المغلوب على أمره؟
دي قضايا مجانية ولا يوجد محامي يريد الدخول في مثل هذه القضايا لانه لا ولن يكسب منها شخصياً فليتول كل مواطن أمره بنفسه عملاً بقول الشاعر: ما حكّ جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك. (العوج راي والعديل راي).
—————
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan




اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.