حرية … سلام وعدالة

.

5 دول أوروبية تطرد 145 دبلوماسياً روسياً في يومين وموسكو تندد بـ”ضيق البصيرة”


في اليوم الحادي والأربعين من الغزو الروسي لأوكرانيا، 5 نيسان/أبريل، يستمر السخط بعد الكشف المروع عن العديد من جثث المدنيين في المناطق التي كانت تحتلها روسيا بالقرب من كييف. من المقرر أن يتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء في وقت قررت فيه دول أوروبية عدة طرد عدد كبير للغاية من دبلوماسيي موسكو.

النقاط الرئيسية:

► سيتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجلس الأمن الدولي.

► بعد اكتشاف جثث العديد من المدنيين في بلدة بوتشا قرب كييف عقب انسحاب القوات لروسية، استمرت موجة الغضب الدولي وأثارت عدة دول قضية “الإبادة الجماعية” ودعت إلى تحقيق دولي. من جهتها قالت ميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إنها “صدمت” من صور بوتشا.

► أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان الاثنين أن الولايات المتحدة وحلفاءها يريدون الإعلان “هذا الأسبوع” عن عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا، بينما ستتلقى أوكرانيا المزيد من المساعدة العسكرية.

► تنفي روسيا “بشكل قاطع” أي تورط لها في هذه الانتهاكات وطالبت بإجراء نقاش في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للبت في “الاستفزازات البغيضة” التي تتهم أوكرانيا بارتكابها في بوتشا.

► أعلن حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا سيرجويش جايدتش الإثنين أن القوات الروسية تستعد “لشن هجوم مكثف” على القوات الأوكرانية.


21:24: نائبة رئيس الوزراء: إجلاء 3846 شخصا من مدن أوكرانية اليوم الثلاثاء

21:02: الجيش الروسي يقول إنه منع إجلاء قادة عسكريين أوكرانيين عبر مروحية من ماريوبول

20:33: واشنطن ستمنع “كل الاستثمارات الجديدة” في روسيا اعتبارا من الاربعاء

ستمنع الولايات المتحدة بالتنسيق مع مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي “كل الاستثمارات الجديدة” في روسيا اعتبارا من الأربعاء، ضمن حزمة جديدة من العقوبات، بحسب مصدر مطّلع.

وستشمل هذه الإجراءات العقابية التي فرضت ردا على غزو موسكو لأوكرانيا أيضا “عقوبات معززة ضد المؤسسات المالية والشركات العامة في روسيا وعقوبات ضد مسؤولين في الحكومة الروسية وأقاربهم”، كما أوضح مصدر مطّلع لوكالة فرانس برس.

20:20: الأمم المتحدة: أكثر من مليار شخص في العالم متأثرون بتداعيات الحرب في أوكرانيا

20:04: لافروف: ادعاءات حصول جرائم حرب في بوتشا تهدف إلى “نسف” المحادثات الروسية-الأوكرانية

19:37: لافروف: الغرب يحاول عرقلة محادثات روسيا وأوكرانيا بإثارة هيستيريا بشأن بوتشا

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب اليوم الثلاثاء بمحاولة عرقلة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا من خلال إثارة “هيستيريا” بشأن بلدة بوتشا، حيث تقول أوكرانيا والغرب إن هناك أدلة على ارتكاب روسيا جرائم حرب. وتنفي موسكو الاتهام وتصف المزاعم بأنها تزوير شنيع. ونقلت وكالة الإعلام الروسية تصريحات لافروف.

19:15: مبعوث الصين للأمم المتحدة: صور القتلى المدنيين في بوتشا “مقلقة جدا”

19:09: وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن سترسل طائرات مسيرة مسلحة إلى أوكرانيا

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستمد أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز سويتش بليد المزودة برؤوس حربية مضادة للدروع. وأضاف أوستن خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب أن “الطائرات المسيرة طراز سويتش بليد 600 و300 ستتحرك بأسرع ما يمكن”.

19:02: فون دير لايين: بروكسل تقترح حظر الفحم الروسي وإغلاق موانئ الاتحاد الأوروبي أمام السفن الروسية

19:00: مسؤولة حقوق الإنسان بأوكرانيا: مقبرة جماعية في بوتشا قد تضم 300 جثة

18:43: مسؤول أوكراني: إصابة سفينة تجارية أجنبية بصاروخ في ماريوبول

18:04: جريفيث بعد محادثات موسكو: الطريق ما زال طويلا لإبرام هدنة إنسانية في أوكرانيا

قال مارتن جريفيث منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، الذي يسعى لإبرام هدنة إنسانية في أوكرانيا، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو أمس الاثنين إن “أمامنا طريق طويل”.

وأضاف أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء “الظروف الصعبة تعرقل جهودنا للوصول إلى المدنيين، أو وصولهم إلينا. يتعين السماح للمدنيين بالانتقال إلى مناطق أكثر أمنا دون خوف من التعرض لهجمات”.

18:03: اليونان وقبرص وإسرائيل تتفق على توسيع التعاون في الطاقة وسط حرب أوكرانيا

17:57: مندوب روسيا في الأمم المتحدة يؤكد “إجلاء” 600 ألف شخص من أوكرانيا إلى روسيا وينفي نقلهم “بالإكراه”

أكد سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الثلاثاء 5 ابريل 2022 أن بلاده أجلت “600 ألف شخص” من أوكرانيا ولم يذهبوا “بالإكراه او يرحّلوا” كما يقول الغرب. وقال “لم نأت إلى أوكرانيا للاستيلاء على أراض” رافضا مجددا الاتهامات الموجة إلى الجيش الروسي بارتكاب فظائع.

17:31: روسيا تسحب استئنافها ضد فيفا بشأن استبعادها من كأس العالم

17:38: روسيا تعترض في الأمم المتحدة على الاتهامات الموجّهة إلى جيشها بارتكاب فظائع في أوكرانيا

17:23: زيلينسكي يحث الأمم المتحدة على إصلاح نظامها لتجريد روسيا من حق النقض

17:02: زيلينسكي يدعو إلى طرد روسيا من مجلس الأمن الدولي

16:57: زيلينسكي يحض مجلس الأمن الدولي على “التحرك فورا” لإنهاء الحرب على أوكرانيا

16:56: زيلينسكي أمام الأمم المتحدة يقول إن “مئات الآلاف” من الاوكرانيين رُحّلوا إلى روسيا

16:39: الأمم المتحدة تقول إن الادعاءات باستخدام روسيا قنابل عنقودية في مناطق مأهولة في أوكرانيا “موثوقة”

16:38: الأمم المتحدة: حرب أوكرانيا أحد أكبر التحديات أمام النظام العالمي

16:26:  لاتفيا وإستونيا تغلقان قنصليات روسية وتطردان موظفيها

قالت وزارتا الخارجية في لاتفيا وإستونيا اليوم الثلاثاء إن كلا منهما أمرت بإغلاق قنصليتين روسيتين وطلبت من العاملين فيهما مغادرة البلاد، في إجراءات جاءت ردا على الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية في لاتفيا في بيان “اتُخذ القرار تضامنا مع أوكرانيا في معركتها ضد العدوان العسكري غير المبرر والحرب التي بدأتها روسيا”.

14:26: أمين عام حلف الناتو يقول إن روسيا تستعد “للسيطرة على كامل” منطقة دونباس الأوكرانية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إن روسيا تعزز صفوفها من أجل “السيطرة على كامل منطقة دونباس” في شرق أوكرانيا وإنشاء “جسر بري مع شبه جزيرة القرم” التي ضمتها موسكو عام 2014. وحذّر ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لوزراء خارجية الحلف “نحن في مرحلة حاسمة من الحرب”.

14:17: واشنطن تمنع روسيا من تسديد دينها بدولارات مودعة في مصارف أميركية

ستمنع الولايات المتحدة روسيا اعتبارا من الثلاثاء من تسديد دينها بدولارات مودعة في مصارف أميركية ما يزيد الضغوط على موسكو ويزيد من احتمال أن تتخلف عن دفع الديون المستحقة. وقال ناطق باسم الخزانة الأميركية “اليوم هو المهلة النهائية لتقوم روسيا بتسديد آخر في إطار دينها” موضحا أنه مع هذا الإجراء “ينبغي على روسيا أن تختار بين إفراغ احتياطها المتبقي من الدولارات أو (استخدام) إيرادات جديدة أو التخلف” عن السداد.

13:31: إسبانيا ستطرد 25 دبلوماسيا روسيا

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس اليوم الثلاثاء إن إسبانيا ستطرد حوالي 25 من الدبلوماسيين الروس وموظفي سفارة روسيا من مدريد على خلفية جرائم حرب يٌنسب ارتكابها للجيش الروسي في أوكرانيا. وقال عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء “قررنا طرد الدبلوماسيين والموظفين الروس من السفارة الروسية في إسبانيا الذين يمثلون تهديدا لمصالح وأمن بلادنا”، وذلك دون أن يستبعد اتخاذ مزيد من الإجراءات. وقال مصدر إن السفير الروسي لم يكن من بين الدبلوماسيين الذين سيتم طردهم.

13:23: الكرملين يندد بـ “ضيق البصيرة” الأوروبية إثر توالي طرد دبلوماسيين روس

ندّد الكرملين الثلاثاء بـ “ضيق البصيرة” الأوروبية إثر طرد بلدان في أوروبا أكثر من 120 دبلوماسيا روسيا على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا. وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين في تصريحات إعلامية “هو أمر مؤسف. فالحدّ من فرص التواصل على الصعيد الدبلوماسي في هذه الظروف الصعبة” ينمّ عن “ضيق بصيرة من شأنه أن يعقّد بعد أكثر” العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

12:56: فرنسا تستدعي السفير الروسي في باريس بعد طرد دبلوماسيين

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن فرنسا استدعت اليوم الثلاثاء السفير الروسي لدى باريس، وذلك بعد قرار سابق من فرنسا بطرد 35 دبلوماسيا روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا. كان مصدر دبلوماسي فرنسي قد أعلن طرد أولئك الدبلوماسيين الروس أمس الاثنين وبالمثل اتخذت ألمانيا قراراً بطرد “عدد كبير” من الدبلوماسيين قدر عددهم بأربعين.

12:54: القضاء الفرنسي يعلن فتح ثلاثة تحقيقات جديدة في “جرائم حرب” بأوكرانيا

أعلنت النيابة العامة الوطنية المعنية بقضايا الإرهاب في فرنسا (بنات) عن فتح ثلاثة تحقيقات جديدة في “جرائم حرب” بشأن أعمال تسببت بضرر لرعايا فرنسيين في أوكرانيا في أعقاب الهجوم الروسي. وكشفت النيابة العامة التي تتمتّع بالصلاحية اللازمة للنظر في هذا النوع من الانتهاكات أن هذه التحقيقات تطال أفعالا ارتكبت في ماريوبول (جنوب أوكرانيا) وغوستوميل (منطقة كييف) وتشيرنيغيف (الشمال). وكانت هذه الهيئة القضائية قد فتحت تحقيقا إثر وفاة الصحافي الفرنسي الإيرلندي بيار زاكرزيفسكي في 14 آذار/مارس بالقرب من العاصمة الأوكرانية.

11:00: روسيا توعدت بالانتقام بعد طرد 15 من دبلوماسييها من الدنمرك و30 آخرين من إيطاليا

10:46: إيطاليا تطرد 30 دبلوماسيا روسيا لمخاوف أمنية

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو اليوم الثلاثاء إن إيطاليا طردت 30 دبلوماسيا روسيا بسبب مخاوف أمنية، وذلك بحسب تصريحات أرسلها متحدث. اتخذ عدد من الحكومات الغربية الأخرى خطوات مماثلة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

10:08: زيلينسكي: تصدر الأمن قائمة الأولويات يجعل أوكرانيا أشبه “بإسرائيل كبيرة”

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا ستصير أشبه “بإسرائيل كبيرة” مع تصدر الأمن قائمة الأولويات في العشر سنوات المقبلة. وقال إن جهود أوكرانيا لصد القوات الروسية عن ماريوبول تواجه صعوبات جمة. وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع وسائل إعلام محلية أن الوضع العسكري في المدينة الساحلية التي تقع جنوب البلاد “صعب للغاية”. وأردف زيلينسكي أن تركيا اقترحت خطة لإجلاء الجرحى والجثث من المدينة لكنه حذر من أن المبادرة تعتمد على إرادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

10:03: الدنمرك تطرد 15 دبلوماسيا روسيا بعد تقارير بوتشا

قال وزير الخارجية الدنمركي جيبي كوفود اليوم الثلاثاء إن البلاد قررت طرد 15 دبلوماسيا روسيا بعد تقارير عن العثور على مقابر جماعية وقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

09:13: “فورتنايت” جمعت مساعدات لأوكرانيا بقيمة 144 مليون دولار

تعتزم استوديوهات “إبيك غايمز” الأميركية دفع 144 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا، أي ما يوازي إجمالي الأرباح التي حققتها لعبتها الشهيرة “فورتنايت” خلال الأسبوعين الماضيين، وفق بيان نُشر الاثنين. وكان القائمون على اللعبة التي تُعد أكثر من 350 مليون مستخدم حول العالم، تعهدوا بدفع الأرباح التي تجنيها بين 20 آذار/مارس و3 نيسان/ابريل “لمصلحة ضحايا الحرب في أوكرانيا”. وساهمت “اكس بوكس” (من “مايكروسوفت”) بهذا المبلغ مع أرباحها المحققة من لعبتها الشهيرة “باتل رويال” التي طُرح موسمها الجديد في 20 آذار/مارس. وستصب هذه الأموال لمصلحة جمعيات دولية عدة بينها اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

09:12: الاتحاد الأوروبي سيفرض على الأرجح عقوبات جديدة على روسيا الأربعاء

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمون بون إن الاتحاد الأوروبي سيفرض على الأرجح مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا غدا الأربعاء بعد تقارير عن قتل مدنيين في شمال أوكرانيا على أيدي القوات الروسية. وقال بون لإذاعة آر.إف.أي اليوم الثلاثاء “من المحتمل تبني فرض العقوبات الجديدة غدا”، مضيفا أنه يتعين على الاتحاد التحرك بسرعة بشأن واردات الغاز والفحم من روسيا. نفت روسيا أي مزاعم تتعلق بقتل مدنيين، بما في ذلك في بوتشا. وقال مبعوثها لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن روسيا ستقدم “أدلة عملية” إلى مجلس الأمن اليوم لإثبات عدم تورط قواتها في أعمال وحشية.

08:46: موسكو تحذر من رد “بنفس القوة” على طرد دول غربية دبلوماسيين روسيا

قال الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن بالبلاد دميتري ميدفيديف في وقت متأخر من يوم الاثنين إن روسيا سيكون لها رد بنفس القوة على طرد دبلوماسييها من عدد من الدول الغربية. وقال ميدفيديف في تدوينة على قناته على تيليجرام “الكل يعرف الرد: سيكون بنفس القوة ومدمرا للعلاقات الثنائية. “من عساهم معاقبين؟ أولا وقبل كل شيء.. أنفسهم”. وقال ميدفيديف “إذا استمر هذا، فسيكون من المناسب – كما كتبت في 26 فبراير – إغلاق الباب لقوة أمام السفارات الغربية”.

07:24: المخابرات البريطانية: القوات الأوكرانية استعادت شمال أوكرانيا مجبرة القوات الروسية على التقهقر من مناطق حول تشيرنيهيف

قالت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم الثلاثاء إن القوات الأوكرانية استعادت مناطق رئيسية في الشمال، مجبرة القوات الروسية على الانسحاب من مناطق حول تشيرنيهيف وشمال العاصمة كييف. وأفادت وزارة الدفاع في نشرة دورية على تويتر بأن من المرجح أن يستمر القتال على مستوى منخفض في مناطق مستعادة حديثا، لكنه يتراجع بشدة هذا الأسبوع مع انسحاب بقية القوات الروسية. وأضافت الوزارة أن العديد من الوحدات الروسية المنسحبة من شمال أوكرانيا من المرجح أن تحتاج لإعادة تجهيز وتجديد كبيرة قبل أن يكون بمقدورها إعادة الانتشار للمشاركة في العمليات بشرق أوكرانيا.

06:00: بسبب المشاهد المروعة.. فيسبوك تعلق مؤقتا وسوما مرتبطة بأحداث بوتشا الأوكرانية

أكد متحدث باسم شركة ميتا المالكة لموقع فيسبوك أنها فرضت قيودا لفترة وجيزة على الوسوم المتعلقة بمقتل مدنيين في شمال أوكرانيا، حيث عُثر على جثث أشخاص أُطلقت عليهم النار من مسافة قريبة في بلدة استعادتها كييف من القوات الروسية. وقال المتحدث باسم ميتا، آندي ستون، إن الأنظمة الآلية التي تبحث عن صور تحوي أعمال عنف على فيسبوك وإنستجرام، والتي تملكها الشركة أيضا، كانت مسؤولة عن حظر وسوم منها #بوتشا و#مذبحة بوتشا. وكتب على تويتر “حدث هذا تلقائيا بسبب المحتوى المروع الذي نشره أشخاص باستخدام هذه الوسوم. وعندما علمنا بالمشكلة، تحركنا سريعا لإلغاء حظر الوسوم”.

05:37: كندا تندّد بجرائم حرب في بوتشا وتتوعّد روسيا بعقوبات جديدة

ندّدت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي الإثنين بـ”جرائم حرب” بعد اكتشاف العديد من الجثث لأشخاص بملابس مدنية في بلدة بوتشا القريبة من كييف، متوعّدة موسكو بعقوبات جديدة “قريباً”. وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحافي على هامش رحلة إلى فنلندا إنّ “ما حدث في نهاية الأسبوع الماضي مروّع وغير مبرّر وصادم”. وأضافت “من الواضح أنّ هذه جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية”، متهمة القوات الروسية بارتكابها. وفي أعقاب المؤتمر الصحافي، ندّدت الوزير في تغريدة على تويتر بـ”الفظائع المرتكبة من قبل القوات الروسية بحقّ المدنيين الأبرياء في بوتشا وعبر أوكرانيا”.

04:40: بايدن يدعو إلى “محاكمة في جرائم حرب” ضد روسيا بعد العثور على جثث في بوتشا الأوكرانية

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين إلى “محاكمة في جرائم حرب” بعد اكتشاف الكثير من الجثث بملابس مدنية في بوتشا قرب كييف، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ هذه الجرائم لا ترقى في نظره إلى “إبادة جماعية”. وقال بايدن للصحافيين “علينا أن نجمع المعلومات” بشأن ما حصل في بوتشا و”يجب أن تكون لدينا التفاصيل كاملة” من أجل “أن تكون لدينا محاكمة في جرائم حرب”. وردّاً على سؤال بشأن ما إذا كان يعتبر ما حصل في البلدة الأوكرانية جريمة إبادة جماعية قال بايدن “كلا، أعتقد أنّها جريمة حرب”. كما جدّد الرئيس الأميركي التأكيد على أنّه سيفرض “عقوبات إضافية” على روسيا. وقال “ربّما تتذكرون أنّني انتُقدت عندما قلت عن بوتين إنّه +مجرم حرب+. في الواقع الحقيقة هي أنّه (…) مجرم حرب”. وأضاف “هذا الرجل وحشي، ما يجري في بوتشا مروّع والعالم بأسره شاهده”، داعياً إلى “محاسبة” الرئيس الروسي.

03:45: الغرب يعتزم فرض عقوبات جديدة على روسيا وأوكرانيا ترجح اكتشاف مزيد من ضحايا الغزو

تخطط الولايات المتحدة وأوروبا اليوم الثلاثاء لفرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب جرائم قتل المدنيين في أوكرانيا، فيما حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من احتمال اكتشاف المزيد من القتلى في المناطق التي سيطر عليها الغزاة الروس. وانسحبت القوات الروسية من بلدات في شمال العاصمة كييف الأسبوع الماضي فيما تحول هجومها إلى جنوب أوكرانيا وشرقها. واستعادت القوات الأوكرانية السيطرة على بلدات دمرتها الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ستة أسابيع، ومنها بوتشا، حيث تناثرت جثث مدنيين في الشوارع. وأثارت صور مروعة لمقبرة جماعية في بوتشا وجثث مقيدة لأشخاص أُطلقت النار عليهم من مسافة قريبة غضبا دوليا أمس الاثنين. ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى محاكمة نظيره الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب جرائم حرب، وتعهدت واشنطن وألمانيا وفرنسا بفرض عقوبات جديدة على موسكو.

03:01: أمريكا تضيق الخناق على مدفوعات الديون الروسية

قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن الوزارة لن تسمح بسداد أي مدفوعات ديون بالدولار من حسابات الحكومة الروسية في المؤسسات المالية الأمريكية اعتبارا من يوم الاثنين.

01:29: أوكرانيا: لا مكان لروسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه ينبغي ألا يكون لروسيا مكان في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وأضاف كوليبا على تويتر “تحدثت مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس عن الوضع الأمني الحالي ومذبحة بوتشا”. ومضى يقول “شددت على أن أوكرانيا ستستخدم جميع آليات الأمم المتحدة المتاحة لجمع الأدلة ومحاسبة مجرمي الحرب الروس. لا مكان لروسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة”.

01:01: أمريكا: روسيا ستغير أساليبها على الأرجح وسترسل قوات إلى شرق أوكرانيا

قال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك سوليفان اليوم الإثنين  إن روسيا تخطط على الأرجح لنشر عشرات الآلاف من الجنود في شرق أوكرانيا مع تحويل تركيزها إلى جنوب البلاد وشرقها. وأضاف سوليفان للصحفيين في البيت الأبيض “نعتقد في هذا المرحلة بأن روسيا تراجع أهدافها الخاصة بالحرب” للتركيز على “شرق أوكرانيا وأجزاء من جنوبها بدلا من استهداف معظم الأراضي”. وقال إن هدف موسكو هو على الأرجح أن “تحاصر وتسحق” القوات الأوكرانية في المنطقة. وأضاف “يمكن لروسيا بعد ذلك استخدام أي نجاح تكتيكي تحققه لإبراز حدوث تقدم وإخفاء… (أي) فشل عسكري سابق”.

00:33: اسبانيا تحتجز يختاً يملكه ملياردير روسي مقرّب من بوتين

احتجزت السلطات الإسبانية الإثنين بناءً على طلب الولايات المتحدة يختاً فاخراً يملكه أحد رجال الأعمال الروس الذين تربطهم علاقة وثيقة بالكرملين، وفق ما أفاد مسؤولون أميركيون وإسبان. وقالت الشرطة الإسبانية في بيان إنّ اليخت الذي يبلغ طوله 78 متراً ويحمل اسم تانغو احتجزته الشرطة الإسبانية في ميناء بالما دي مايوركا بالتنسيق مع عملاء فدراليين أميركيين. وأضاف البيان أنّ اليخت الذي تبلغ قيمته أكثر من 90 مليون يورو مملوك للملياردير الروسي فيكتور فيكسلبيرغ رئيس مجموعة رينوفا و”المقرّب جداً” من بوتين.

00:23: كييف تتّهم القوات الروسية بإعدام خمسة أشخاص بينهم رئيسة قرية وزوجها وابنهما

علنت السلطات الأوكرانية الإثنين أنّها عثرت في موتيجين الواقعة غربي العاصمة كييف على جثث رئيسة القرية وزوجها وابنهما ورجلين آخرين، مؤكّدة أنّ القتلى الخمسة أعدمتهم القوات الروسية حين احتلّت المنطقة. وعرضت الشرطة الأوكرانية على صحافيين، من بينهم مراسلو وكالة فرانس برس، داخل حفرة في غابة صنوبر محاذية لمنزل رئيسة القرية أربع جثث، كان جزء منها مدفوناً تحت التراب والجزء الباقي ظاهراً، وتعود على ما قالت إلى رئيسة القرية وزوجها وابنهما ورجل آخر، في حين كانت جثة خامسة تعود إلى رجل ملقاة داخل بئر في حديقة المنزل.

وقالت الشرطة إنّ أصحاب الجثث الخمسة قتلوا وأيديهم مقيّدة خلف ظهورهم. وأضافت أنّ القوات الروسية خطفت أولغا سوخينكو (50 عاماً) وزوجها وابنهما في 24 آذار/مارس، بحسب المصدر نفسه. وأكّد عدد من سكّان القرية لفرانس برس أنّ رئيسة القرية وزوجها رفضا التعاون مع القوات الروسية. وفي 11 آذار/مارس خطفت القوات الروسية رئيس بلدية ميليتوبول الواقعة في جنوب أوكرانيا، ثم أطلقت سراحه بعد أيام قليلة. ومنذ أيام بدأت القوات الروسية الانسحاب من بلدات تقع في محيط العاصمة وشمال أوكرانيا لتركّز جهودها على شرق البلاد.  وفي بلدة بوتشا الواقعة على بعد حوالي 30 كلم شمال شرقي موتيجين تم العثور في نهاية الأسبوع الماضي بعد انسحاب القوات الروسية على عشرات الجثث لأشخاص يرتدون ملابس مدنية، مبعثرة على الطرقات والشوارع أو مدفونة في مقابر جماعية.

00:22: الرئيس الأوكراني يقول إنه سيلقي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي الثلاثاء

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه سيلقي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي غدا الثلاثاء بعد أن قال إن من مصلحة كييف فتح تحقيق في مقتل مدنيين في أوكرانيا. وأضاف في كلمته المصورة الليلة أنه قُتل ما لا يقل عن 300 مدني في بوتشا، حيث عُثر على مقابر جماعية وجثث بعد أن استعادت أوكرانيا البلدة من القوات الروسية، متوقعا أن يكون عدد الضحايا في بورودينكا وبلدات أخر أعلى من ذلك. وقال زيلينسكي اليوم الاثنين “أود أن أؤكد أننا مهتمون بتحقيق أكثر اكتمالا وشفافية، والذي ستُعرف نتائجه وتُوضًح للمجتمع الدولي بأسره”.

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.