حرية … سلام وعدالة

.

وزارة التأليم العام


بحماس الصبا وصدقه واندفاعه راح يقص علي مسامعي كيف ان امير المؤمنين الاسطوري عمر بن خطاب شخصيا افجعه ( ولم يدهشه فقط) ان اسم عامله علي حمص ( والي حمص) كان علي رأس قائمة المستحقين للزكاة بتلكم المدينة !
لم تكن هذه هي لحظة الذروة في الدراما ، وكاني بالصبي الذي حملته بين ذراعي رضيعا قبل عقد من الزمان وقد اكتسب مهارات القصص والتشويق والاثارة ، ومفاجأة المتلقي خلال هذا العقد القصير في زماني الطويل الطويل اذا قست معارف الصبي فيها الي وحدات زماني ، لله در اينشتاين ، ولله در من سماه عصر السرعة وعصر المعلومات ..
اتم عبد الله القصة التي كانت موضوع الدرس بحصة اللغة العربية بفصله السادس اساس ، قال لي ان اهل حمص شكوا الي عمر بن الخطاب عدم خروج واليهم ( عامله) عليهم ساعة كل يوم نهارا ، وانه لما سأل عمر عامله ( سعيد بن عامر) عن ذلك ، اجابه ابن عامر ( ويح عامر) انه لا يملك من الملابس الا ما يرتديه علي جسده فقط ، وانه يغسله كل يوم مرة ثم ينتظره حتي يجف ثم يرتديه مرة اخري .
حينها قمتُ الي دولاب ملابسي مضطربا ، وفتحته ، ونظرت والصبي الي الملابس ذات العدد به ، ثم قمت والصبي الي دولاب الصبي ، ونظرنا الي ملابسه ذات العدد ..
ثم لم اعرف كيف ادير الحوار معه عن مدي صلاحية تلكم القصص ، باسلوب حكايتها ذلك ، وعدم وجود منهج علم اجتماع او فلسفة او تاريخ حقيقي ، وعدم وجود وعي حقيقي بصلتها الافتراضية وابطالها ب( الدين) ..
لم اعرف كيف ادير معه الحوار عن صلاحية تلك القصص لبناء انسان في هذا الزمان ..
وحتي ان انا ظننت بنفسي الظنون ، وبولدي الظنون ، اني لاولئكم الكادحون من الاباء ان يجدوا الذرائع والفلسفة والحوار بين ما يتم تلقينه لاولادهم بالمدارس ، ومفارقته للحياة اليوم جذريا ..
ان يختار هولاء الصبية الكفر بعدها ب( دين) اباءهم هو افضل الخيارات ، وان يختاروا الكفر بكل ما له صلة بدين اباءهم هو خيار منطقي للغاية ، وان يحتار هولاء في كيفية التعايش مع جغرافيا متناقضة للغاية فيتوزعوا بين هارب عن الجغرافيا وهارب عن الوعي الي المخدرات او داعش وهارب عن العقل الي الجنون هو مآساتنا ..
قبل الخروج :
نداء الي وزارة التربية والتعليم ببلادنا .. انتم متهمون اليوم عندي بعظائم الامور .. فاستعدوا للحرب .
———-
عامر الحاج

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.