حرية … سلام وعدالة

.

ملاحظات


• في زمن سودان المليون ميل مربع كان مواطنو الجنوب مصدر كثير من القفشات والمِلح والطرائف. قال أحدهم يوماً: وكان ذلك قبل سنين من نيفاشا، نحن لا ننتمي لبعض كسودانيين، فأنتم عرب أو مستعربين في الشمال، ونحن زنوج في الجنوب. سألناه عن دليله فرد قائلاً: تقولون الأشقاء العرب عند حديثكم عن سكان الدول العربية التي لا تدخلونها إلا بتأشيرة حتى مصر. وتقولون عنا نحن سكان جنوب الوطن الإخوة الجنوبيين! فهل يستقيم هذا؟ الرجل كلامه عديل وكلامنا عوج (سابقاً بالطبع). فلا قبِل العرب بأننا أشقاؤهم ولا رضي الجنوبيون بإخوتنا وأصبحنا بين السِّهر والضل!
• عندما إكتمل طريق سنار كوستي في أيام النميري فرح سكان غرب السودان وجنوبه بأن الطريق سيمتد جنوباً إلى ملكال أو غرباً إلى الأبيض الفاشر. الذي حدث هو تشييد طريق الخرطوم كوستي! علّق أحد الجنوبيين قائلاً: والله شماليين ظالم كتير خلاص.. سووا طريق من الخرطوم لمدني بعدين وصلوا لسنار وودوهو كوستي .. بدل ما يوصلوا الأبيض ولا ملكال .. قاموا رجّعوا تاني الخرطوم! .. بالله الرجل مش كلامه صاح؟
• طريق أم درمان دنقلا مصر وصل بالسلامة.. طريق الخرطوم عطبرة وين ماعارف مصر وصل بالسلامة.. يعني تمّ ربط مصر بشمال السودان من ضفتي النيل .. وكمان طريق بورتسودان حلايب السودامصرية وصل بالسلامة. سمعتوا بالطريق الدائري .. طريق الجبال الشرقية من أمروابة وحتى أبو جبيهة له 25 سنة وما وصل أبو جبيهة.. المنطقة آمنة وطرقها سالكة ولا علاقة لها بالتمرد في ولاية جنوب كردفان.. ياهو العدل مالكم كيف تحكمون؟
• سمعت بقيام مستودع المستشفيات النفطية بعطبرة.. يعني عطبرة خلّت السكة الحديد وقبّلت على البترول؟ ولاّ الجماعة الإيدهم طايلة بدل المستودع يقوم في المجلد – التي لا بواكي لها- شالوهو ودوهو لأهلهم في عطبرة؟ مش عملوا كبري في أم الطيور؟ يا جماعة الخير البترول في جنوب كردفان وما تحوجونا لأكثر من كدا! فاهمين ولا نشرح ليكم؟
• دكتور نافع علي نافع نائب دائرة شندي هو ثالث ثلاثة إذ هم بالقصر. (ما تقولوا لي شالوه.. قاعد). علي كرتي الدباب المشهور نائب دائرة شندي الأخرى هو وزير الخارجية. 
• تعالوا شوفوا: دكتور الفاتح محمد التجاني دكتوراة في الاقتصاد الزراعي من فرنسا… وزير سابق.  نائب دائرة العباسية تقلي ولاية جنوب كردفان. محمد بحر الدين ماجستير في الهندسة المدنية من جامعة لندن وتدرج في السلك الوظيفي من مهندس إسكيل كيو حتى وكيل أول وزارة الري. نائب دائرة الليري ولاية جنوب كردفان. ومعهما نائبان آخران عن دائرتي أبوجبيهة ورشاد ويحملان درجة البكلاريوس  . والأربعة شالوا الجمل والجمل ما شالهم. ممكن واحد فاهم يشرح لي كيف نائبين لدرائرتين جغرافيتين في مدينة واحدة يجلسون على منصبين كبيرين وأربعة نواب يمثلون ربع ولاية كاملة لا يجدون حتى منصب وزير دولة في حكومة القاعدة العريضة والمستعرضة!؟ وتصوروا كلهم مؤتمر وطني! وبرضو بتسألوا الناس في دار فور بتحارب لشنو؟
• الغريبة أنهم استكثروا على دكتور الفاتح التجاني منصب مدير شركة الصمغ العربي سابقاً وتبعها رفضهم له لتولي منصب مدير البنك الزراعي السوداني .. ولكن الأكثر غرابة هو أن يتولى طبيب بشري اسمه المتعافي منصب وزير الزراعة!(سابقاً) مش صحيح في السودان كل يحتل غير مكانه؟ فالخارجية عند دبابيها والزراعة عند تمرجيها؟ (العوج راي والعديل راي).
——————–
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
http://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.