حرية … سلام وعدالة

.

معلمو نيالا يعلنون التوقف عن العمل احتجاجاً على اعتداء الشرطة على معلمين


أعلن معلمو نيالا، يوم الثلاثاء، التوقف التام عن العمل  في جميع المراحل بسبب اعتداء منسوبي الشرطة على معلمين بمدرسة نيالا الثانوية كما سيروا موكباً احتجاجياً تنديداً بالاعتداء .

ورهن المعلمون في مذكرة استئناف العمل بتقديم مرتكبي الاعتداء للمحاكمة والاعتذار الرسمي من وزارة الداخلية إلى كل المعلمين. وأشاروا إلى رفع المعلمين في سيارات حاملة جنود في اسلوب مهين . وهددوا باتخاذ التصعيد اللازم في حال عدم تحقيق المطالب .

من جانبه وصف الاستاذ هاشم زكريا، وهو أحد معلمي  مدرسة نيالا الثانوي الذين تعرضوا للاعتداء،  الحادث بأنه سابقة خطيرة . وقال في مقابلة مع برنامج حديث اليوم في راديو دبنقا إن القوات القت الغاز المسيل للدموع داخل المدرسة واقتحمت المدرسة بحجة تعقب الطلاب المتظاهرين . وأوضح إن  المعلمين رفضوا دخول القوة مما أدى لمشادات بين المعلمين وقائد القوة وتم ضرب الوكيل بالعصا ، بجانب الاعتداء على عدد من المعلمين واعتقال المدير والوكيل وثلاثة من المعلمين  ورفعهم في دفار الشرطة  قبل إطلاق سراحهم لاحقاً . ورحب بتشكيل لجنة تحقيق بواسطة وزارة الداخلية مطالباً بتمليك المعلمين نتيجة التحقيق .

تشكيل لجنة لتقصي الحقائق:

وفي السياق أقر مدير شرطة ولاية جنوب دارفور بدخول أحد الضباط لمدرسة نيالا والاعتداء اللفظي والبدني على أحد المعلمين . ووصفه بحادث معزول لضابط في مدخل الخدمة ، واستنكر استحداث فيديوهات وإصداربيانات بغرض وماوصفه بالفتنة . وونوه إلى محاولة استغلاله الحادثة ممن وصفهم بضعاف النفوس . وأعلن أيقاف الضابط عن العمل اتخاذ الإجراءات الإدارية وإخطاء مدير الشرطة . من جهتها أعلنت رئاسة الشرطة في بيان متابعة التحقيق العاجل حول المقطع المصور واتخاذ الاجراءات الرادعة والحاسمة تجاه مرتكبيه ووصفته بالسلوك المرفوض جملةً وتفصيلاً .

من جهته أعلن والي جنوب دارفور المكلف عن تشكيل لجنة محايدة وشفافة لتقصي الحقائق حول الاعتداء على معلمي مدرسة نيالا الثانوية واتخاذ القرارات اللازمة على ضوء التقرير.

وأوضح إن مدير الشرطة نقل اعتذار وزارة الداخلية و قيادات الشرطة إلى المعلمين،  ونوه إن ما حدث لا يمثل الشرطة وجرت في مواجهته الإجراءات النظامية .وهدد بملاحقة من وصفهم بمثيري الشائعات .

موكب رد الكرامة:

من جانبها أعلنت لجنة المعلمين تسيير موكب رد الكرامة إلى وزارة الداخلية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالخرطوم يوم الخميس تنديداً بالانتهاكات ضد معلمي نيالا .

وقالت اللجنة في بيان إنها  ستسلم مذكرة تحوي رصداً لكل الانتهاكات التي تعرض لها المعلمون والتلاميذ والطلاب داخل وخارج المدارس منذ انقلاب ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١م. وتضامن معلمون من مختلف المحليات والولايات من بينهم محليات سنار مع معلمي نيالا حيث نظموا وقفة احتجاجية تنديداً بالاعتداء  كما أدانت اللجنة التسييرية لنقابة المحامين بولاية جنوب دارفور الحادث وأعلنت عن استعدادها التام لتقديم العون القانوني لانتزاع الحقوق.

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.