حرية … سلام وعدالة

.

قيادات نقابية تتوقع زيادة وتيرة الإضرابات


توقعت قيادات نقابية زيادة وتيرة الإضرابات المطلبية في مختلف أرجاء البلاد بسبب  تردي الوضع المعيشي وضعف الأجور وتعديل المرتبات لشرائح بعينها .

واعتبرالقيادي النقابي محجوب كناري، في مقابلة مع جولة السودان اليوم في راديو دبنقا، الفراغ النقابي من أهم أسباب الإضرابات المطلبية الحالية .

واشار إلى حالة من الشعور بالغبن والظلم وسط العاملين ، موضحاً إن الحكومة عجزت عن التعامل مع الملف الاقتصادي والأجوز . وحذر من أي معالجة غير منهجية او علمية او واقعية  لقضية الأجور مبيناً أنها ستؤدي إلى نتائج كارثية. ودعا لمعالجة كلية شاملية لقضية الأجور عبر السماح للنقابات وإعادة تشكيل الآلية الثلاثية المكونة من الحكومة والقطاع الخاص والنقابات .

وفي السياق أعلن تجمع العاملين بالسلطة القضائية استمرار الإضراب وقال في بيان إن تصديق رئيس عام إدارة المحاكم لعلاوتين بعد تخفيضها إلى النصف غير مرضي وأشار إلى تخفيض  طبيعة العمل إلى الربع وأكد التمسك بالهيكل الذي رفعته اللجنة المفوضة .

من جهة أخرى واصل العاملون بمؤسسات التعليم العالي إضرابهم للاسبوع الرابع مطالبين بتحسين الأجور .

وفي ولاية كسلا واصل العاملون في مؤسسات الخدمة المدنية إضرابهم للاسبوع الثالث مطالبين بتنفيذ الهيكل الراتبي ، وفي ولاية جنوب دارفور نظم العاملون بوزارة المالية وقفة احتجاجية مطالبين بتحسين الأجور .

وفي شرق دارفور، لوحت تنسيقية الكوادر الطبية والصحية- شرق دارفور بالتصعيد في حال عدم صرف مرتبات العاملين بالهيكل الراتبي الجديد لهذا الشهر وفروقات الأشهر السابقة.

وفي ولاية البحر الأحمر ، واصل إضراب العاملين في القطاع الصحي لليوم الثالث مما أدى لشلل تام في المرافق الصحية بجميع أرجاء الولاية .

من جهة أخرى واصل المجلس الأعلى لنظارات البجا اعتصامه أمام مباني أمانة حكومة البحر الأحمر مطالباً بإقالة الوالي بجانب مطالب أخرى .

فيما اعلن العاملون فى مؤسسات الخدمة المدنية بولاية جنوب كردفان تجديد اضرابهم لمدة اسبوع ابتداءا من 30مايو حتى 5يونيو المقبل الاثنين.

وقال مسلم برير رئيس لجنة الاضراب لراديو دبنقا ان المهلة التى حددتها لجنة الاضراب عقب تسليم المذكرة المطلبية لنائب الوالى انتهت منذ الأسبوع الماضى دون إحراز أي تقدم فى تنفيذ المطالب.

واوضح مسلم ان نائب الوالى اقر بالمطالب الا انه حمل السلطات الاتحادية مسئولية الاستحقاقات.

واعلن مسلم عن دخول جميع العامين فى المؤسسات المختلفة بالولاية فى اضراب شامل عن العمل ابتداءا من يوم الاثنين 30مايو حتى الاحد 5 يونيو،واستثنى الإضراب الصرافين لصرف المرتبات .

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.