حرية … سلام وعدالة

.

فساد وزارة التخطيط بجنوب دارفور من المسؤول؟


عقد مدير عام وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية اجتماعاً تنويريا ضم مدريري الإدارات العامة للوزارة و المستشار القانوني للوزارة ومستشار الوزير والمشرف على مشروعات التنمية ونائب المدير العام وممثل المراجع العام ومدير المراجعة الداخلية بمكتبه أوضح فيه بأنه أثناء عملية إجراءات قفل الحساب الختامي للوزارة ظهرت بعض المؤشرات التي تدل على وجود خلل مالي بالخزينة على الفور تم تشكيل لجنة لجرد الخزنة من ماليين ومحاسبين ومراجعيين حيث رفعت اللجنة تقريرها النهائي يوم ٢٠٢٣/١/١١م والذي احتوى على عجز في الخزينة بمبلغ 68،216،715 واختلاس بمبلغ 8 مليار وجملة المبلغ 76،84876 كما وجه تقرير المراجع العام تهما لكل من المدير المالي السابق ورئيس الخزنة وعدد اثنين صراف بناءً على ذلك تم فتح بلاغ في مواجهة المتهمين. كما تم قفل الخزنة وبدأت إجراءت فتح حساب في بنك تجاري لتوريد الإيرادات فقط. جاء هذا التنوير تنفيذاً لمبدأ الشفافية الذي انتهجه المدير العام منذ تكليفه باعباء الوزارة.
✍️ حسنا فعل الوزير عادل جابر علي هكذا اجراء وكشف له ما بعده من تطبيق القانون علي الكل والتعامل بشفافية مطلقة بجانب تفويض السلطات فاعتبر ان الدكتور عادل بدأ بداية صحيحة وجادة ستفضي الي غايات افضل اذا استمر في نهجه هذا فهذه من صفات الاداري الناجح.
وعلمت ان خزنة الوزارة كانت عبارة عن فوضي ولم يتم جردها منذ فترة طويلة مما يحفز الاخرين علي التعدي .
✍️ نعم تم القبض علي المتهمين من الموظفين الصغار مدير مالي وصراف لكن السؤول الابرز اين المسؤول الاول بالوزارة المدير العام السابق وهو يتحمل مسؤولية اي خلل باعتباره هو المسؤول المباشر الاول من كل الوزارة ؟!!!
تعجبت جدا ان يتصرف موظفون صغار في مثل هكذا مبلغ صخم دون وجود سند او دعم من جهة اعلي درجة اتوقع ان تكون هناك سرقه ممنهجه تمت واخفاء الجناة الحقيقيين ..
واسال الدكتور عادل جابر عندما تم تسليمك الوزارة هل استلمت الخزنة دون جردها ؟؟
وهل هناك متهم رئيسي جاء الي مباني الوزارة صباحا باكرا واخذ متبفي الاموال بالخزينة والتي قدرت باكثر من مليون جنيه وفر بها الي دولة مجاورة؟؟
قد يتساءل الناس لماذا تم اكتشاف عملية الاختلاس قبل اسبوع تقريبا ولم يتم التحفظ علي المتهمين وتركهم يمارسون عملهم وجاءت الاجابة في اللقاء التنويري للوزير عادل اذ قال ان القانون لايسمح التحفظ علي اي شخص دون فتح بلاغ وكذلك استخدام حسن النوايا في التوقع بان هناك خطأ في بند او غيره .
حسنا قفل الوزير الخزنة مؤقتا وبدا فعليا في فتح حساب للايرادات فقط في بنك تجاري لمنع تكرار الحادثة .
✍️ هذا التعدي علي المال العام تم في عهد مدير عام سابق ظل في موقعة سنوات طويلة منذ فترة حكم الوالي الاسبق ادم الفكي ونفس هذا المدير العام هو المكلف بملفي تشييد كبري السريف ومستشفي النساء والاطفال الجديد ومبلغ ال(٧٨) مليار بالقديم تمت في فترة ادارته فكيف للمواطن ان يطمئن ان الملفين الكبري مستشفي النساء والاطفال سليم بلا خدش ولم يتعرض لاي تعدي ؟؟
✍️ علي والي الولاية هنون ان يكون قد استفاد من هكذا حادث وعليه وبلا مجاملة ان يكون لجان لمراجعة كل الوحدات الحكومية بلا استثناء حتي امانة حكومته وكل المحليات وبدقة لاجل الحفاظ علي المال العام وهو امانة ننتظر مثل هكذا اجراء .
✍️ الاخ الوالي لعلمك ان ماقام به عادل جابر هو حدث نوعي ونادر الحدوث في زمن كثر فيه كل شى حتي بات المواطن لايستوعب كل شى وعليك بان تمسك بهذه القفزة المهمة نحو الاصلاح بكل جدية وتعممها لمصلحة مواطنك .
اقول لربما يجر هذا الامر رؤوس كبار بعد ان تفصل المحكمة وننتظر اجراءات التقاضي ومن بعد نتناول الامر بتفاصيلة المملة
من المسوؤل المباشر من مثل هكذا فساد ؟؟!!!!
……………………………
خالد جبريل عمود (سعن نديان)

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.