حرية … سلام وعدالة

.

عبد الرحمن الخضر العكّاك


الدكتور عبد الرحمن الخِدِر – يعني خدران وسكران بالسلطة- يلقي الحديث على عواهنه لا يخاف من شئ ولا يخاف على شئ. سمعنا من قبل أنه قال: الناس الذين في العاصمة عليهم الرجوع  لبلدهم ولم يوجد لنا توصيفاً لبلد كل مواطن في العاصمة. سألته عن أين بلدي في السودان وقد وُلِد جدي لأبي وجدي لآمي في أم درمان حي الملازمين. وولد ابي عليهم الرحمة جميعاً في أم روابة. ووُلدت أنا في أبو جبيهة . وولد إبني صلاح في الخرطوم.. ووُلدت بنتي في لندن؟ أين بلدي التي يجب أن أُنسب لها وعليّ مغادرة الخرطوم ميمماً شطرها؟ الغريب في الآمر أن الخدر يقول الكلام هذا وكأنه من مواليد بيت المال؟ لا نعرف من أين أتى ومن هو كما قال طيب الذكر الطيب صالح.
يقولون في المثل: جاء يكحِّلها عماها. لا أعلم أن قائل المثل كان يعلم بما سيعكه الخدر في المستقبل ولذا استبق الحوادث وقال هذا المثل؟ قال لا فُض فوهه: لا نحتاج لمستشفى بقوة 4,000 عامل في وسط الخرطوم! وهل تحتاجهم في حلتنا أم طرقاً عراض حيث عدد سكانها 250 نسمة؟ دائماً أضرب مثالاً بلندن لسببين فنحن مستعمرة بريطانية تركوا لها نظام عمل لو تمسكنا به لما ضللنا الطريق بهذا المستوى. وتاني هام أنا مقيم بلندن وأرى بعيني وأتحسر على كيف اننا فرطنا في هؤلاء الإنجليز وتبعنا تفريطنا فيهم بتفريطنا فيما تركوه لنا من نظام؟
الخدمات الطبية يجب ان تكون لها الاولوية بعد التعليم في سلم الحكومة ولكن في السودان كل شئ بالمقلوب. ففي لندن في دائرة قطرها لا يتعدى 5 اميال توجد ثلاثة مستشفيات كبيرة تتكون كل واحدة منها مما لايقل عن 10 طوابق وتصل طوابق احداها إلى 15 طابقا. ولمن زار لندن ويعرف مشافيها أعني مستشفيات Ealing, Charging Cross & Hammersmith. وأقرب مستشفى لمستشفي الخرطوم هما مستشفيات بحري وأم درمان لأنهما بنفس الحجم والكفاءة التي تركها البريطانيون.
نريد أن نفهم ماذا يريد هذا الرجل؟ وماذا يريد أن يوصل لنا من معلومة غائبة عنا حتى نقبل كلامه أو نرفضه؟ نتمنى على الرئيس أن يريح الشعب شوية من هذا الرجل عسى ولعل ان يأتي من هو أرحم بعباد الله منه. (العوج راي والعديل راي).
———-
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

 

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.