حرية … سلام وعدالة

.

اليوم العالمي للاجئين (دارفور)


اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة(UNHCR).
    بدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر من نفس السنة، كما نوه القرار أن تاريخ 2001 كان ليوافق الذكرى الخمسون لاعلان اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، فيما احتفل به للمرة الأولي في العام 2001. وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال مع يوم اللاجئين الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية هذا على حسب ما كتب في الموسوعة الحرة .
    بناءا على هذا في 20يونيو 2014م من نهار يوم الجمعة , قام منظمة شبكة دارفور استراليا(DAN) بالتعاون مع رابطة دارفور في استراليا وبعض المتطوعيين بعكس صورة دارفور للرأي العام الاسترالي بغرض رفع الوعي تجاه قضية دارفور واوضاع اللاجئين والنازحين ومعاناتهم ,لذلك وقف المتطوعين في محطة قطار فليندر استريت في مدينة ملبرون الاسترالية ,و وزعوا نشرات اعلامية لاطاحة الفرصة للاسترالين لاطلاع والمعرفة عن قضية دارفور , ومن خلالها ايضا قدموا عريضة لتوقيع عليها , و رفع هذه العريضة للمسؤولين الاسترالين لاتخاذ اجراء عن مشكلة دارفور حيال انعقاد جلسات مجلس الامن , والتي سترأسها استراليا دورة رئاسة مجلس الامن المقبل .
    وعلى جانب اخر ,قدم مسرحية صامتة تحاكي عن حياة انسان دارفور ما قبل الحرب و اثناءها وكيف جرى الحرب و غير مجرى الحياة السلمية الي الحياة الحرب والعنف , بطريقة رسمية استطاع هذه المسرحية الصامتة ارسال مضمون الماساة انسان دارفور. بجانب منها عرض فرقة ثقافية رقصات شعبية دارفورية وسط حشود من الاسترالين وكان ذلك رسالة سلام عبر تراث دارفور من غناء ورقص.
    الرسالة الموجه الي اهلينا في معسكرات الذل والهوان خاصة في معسكرات اللاجئين في شرق تشاد وجنوب السودان وكينيا و يوغندا ومصر وليبيا, وغير من الدول الجوار والاقليم..والنازحين في معسكرات النزوح في كل ولايات دارفور باننا نشاركهم في معاناتهم والآمهم وجراحاتهم الذي طال العمد ولم يضمد حتى الآن , نبذل اقصى مساعينا لجلب السلام في دارفور و نعمل بصورة اكثر جدية لضغط المجتمع الدولي لاخذ مسؤرليتها تجاه دارفور , وارسال المساعدات الانسانية فورا للاجئين والنازحين .
—————
    mohamedbashir86@hotmail.com

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.