حرية … سلام وعدالة

.

المسيرية اتقوا الله في أنفسكم


قبائل الحلفاويين .. المحس .. السكوت .. الدناقلة .. البديرية .. الشايقية .. المناصير .. الرباطاب .. الجعليين بكل بطونهم يعيشون في المنطقة الممتدة من حلفا القديمة وحتى الجيلي جنوباً وهذه القبائل ليسوا أبناء عمومة إلا بالقدر اليسير مقارنة بصلات القربي بالقبائل الاخرى التي أود المقارنة بينهما. هل سمعتم يوماً أن إحدى هذه القبائل حملت اسلحتها وهجمت على القبيلة التي تجاورها لأيِّ سبب كان؟ أبداً أنا لم أسمع منذ أن عرفت تلك القبائل وحتى اليوم في مدة زمنية تصل لنصف قرن من السنين.
قبيلة المسيرية قبيلة واحدة جدّهم واحد هو مسير .. له ولدان أحمر وأزرق ولأحمر ولدان هما فليت وعجار.. أي أن كل القبيلة من صلب رجل واحد لا كقبائل الشمالية التي يربطها الجوار وحسنه فقط. تنقسم هذه القبيلة لبطون كثيرة بها رجال أسود ولكن المصيبة أن هؤلاء الاسود تقودها ثعالب مكّارة لا ترى أبعد من أرنبة مصالحها الخاصة ولا يهمها أمر القبيلة  ومنسوبيها من قريب أو بعيد. خلال سنين حكم الإنقاذ كانت قبيلة المسيرية هي صمام الأمان مع قبائل أخرى بالطبع ولكن للمسيرية القدح المعلّى واليد العليا في كبح جماح التمرد.
عرفت الإنقاذ مصدر قوة المسيرية فعملت على تفتيت القوة وبالتالي تشتيت المسيرية أيدي سبأ. نجحت الإنقاذ في ذلك بمساعدة أبناء المسيرية من الإنتهازية الواعية والتي بدّلت القبيلة بالتنظيم الذي هو الآخر ذاهب إلى فناء مما نراه أمامنا. ولكن شباب المسيرية من الفاقد التربوي التي حرصت الانقاذ ومؤيديها من أبناء المسيرية الذين اختارتهم صبوا مزيداً من الزيت على نار الخلافات البسيطة فأشعلوها ناراً حامية لا تُبقِي ولا تذر.
خالفوا قوانين الطبيعة وخلقوا من اللاشئ مشاكل لا حصر لها بين بطون القبيلة الواحدة وسعوا وكدُّوا حتى أوصلوا القبيلة إلى طريق مسدود لا يؤدي إلى خير للقبيلة وأبنائها. نقلوا الحرب للقبائل المجاورة لهم كقبيلة الرزيقات وهم أبناء عمومتهم. وليس الرزيقات بأفضل من المسيرية في مثل هذه الحالات فانقادت القبيلتين إلى حرب ضروس بينهما لم تنطفئ نارها بعد. ووقف المستفيدون الفوريون من خلافات المسيرية والرزيقات والمسيرية فيما بينهم وقفوا فرّاجة شامتين على الثيران البليدة التي تتناطح من اجل اللاشئ. إنهم مسرورون بالحالة التي أوصلوا له القبيلتين مع إضافات أخرى وشمارات قضت على أخضر ويابس العلاقات بين القبيلتين وما بينهما وما جاورهما من قبائل.
هل لقادة المسيرية عقول؟ أقول نعم لهم عقول مفكرة مدبرة حصيفة ذكية ولكنها مؤظفة للشر والسوء والمكائد والدسائس وإلا قولوا لي ما هي الفائدة التي جنتها قبيلة المسيرية من متعلمي القبيلة ومن مثقفيها وهي تحترب في اللاشئ ويموتون بالمئات جراء وشاية أو كلمة باطلة خرجت من عاطل عن كل شئ مهما كانت درجته العلمية أو كثرة ماله؟
أتقوا الله في أنفسكم وأطفالكم أيها المسيرية إن كانت فيكم بقية من عقل.. وإلا ستعضون أصبع الندم حيث لا ينفع الندم. (العوج راي والعديل راي).
————–
كباشي النور الصافي
زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.