حرية … سلام وعدالة

.

الصوارمي .. الله يديك العافية


لأسباب قد تكون غير مقنعة لم التحق بالقوات المسلحة ولكن كلها أقدار مسطرة. ومن القوات المسلحة لدينا من الأصدقاء الذين نعتز بهم ونفخر بعلاقتنا بهم وأنهم جند نحن نعتمد عليهم في حماية الوطن والمواطن. ولكن في هذا الزمن تغيرت كل المعايير والمقاييس في السودان. لن ندعي أن قواتنا المسلحة فوق الهزيمة لأن حتى أميركا انهزمت في فيتنام والإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس انهزمت ذات يوم في السودان. 

لاحظنا في الفترة الاخيرة أن الناطق الرسمي للقوات المسلحة يقدم من التقارير التي لا يمكن لذي نُهى أن يقبلها أو يقتنع بالتبريرات التي تحتوي. الأمثلة كثيرة ولكن ما هو جار الآن عن العميد عصام مصطفى في مدينة الضعين لا يقبل التبريرات الواهية خاصة وأن شهود عيان الحادث موجودون ووسائط الإعلام الاسفيري لا تقصِّر في توزيع الأخبار على مدار الساعة وبالتفاصيل المملة.

ما أصاب العميد عصام مصطفى عرفه القاصي والداني وبتفاصيله الدقيقة ولهذا لا نرى سبباً في أن يقدِّم الصوارمي تلك التبريرات الفطيرة التي لا يقبلها العقل الواعي ناهيك عن إنسان يعرف تفاصيل الحادث. ولكن ما يهمنا من ما قاله الصوارمي: "
" مؤكداً على قوة وصلابة القوات المسلحة وأنه في سبيل الوطن يهون علينا أن نضحي بأرواحنا ولا نهتم لما نعانيه من صعاب من أجل تنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقنا نافياً أن يكون قد تعرض لأي تعذيب أو اعتقال من أي جهة منوهاً إلى أنه لولا ان الجو الماطر بالمدينة لا يسمح لأخرج قواته في طابور سير يجوب المدينة إحقاقاً للحق وإظهاراً لمدى مقدرة القوات المسلحة على التصدي والقيام بواجباتها على أكمل وجه ."

حديث الصوارمي أعلاه يحتاج إما لشرح حتى نفهمه أو تبرير إذا فهمناه أو فهمنا قصد العقيد الصوارمي. كيف سيضحون بأرواحهم وهم لا يقدرون على حماية قائدهم من إعتداء من ملكية! خلي بالك يا صوارمي من ملكية دي كويس! نفى الصوارمي أن يكون العميد عصام مصطفى قد تعرض لأيِّ تعذيب .. سؤالنا يا صوارمي: هل كان عميدك المفترى عليه في حفل زواج وسردب لبطان من العريس وإلا قل لنا ماهو سبب آثار السياط على ظهره؟ وافدنا يا صوارمي أفدك الله: لماذا تسيل  دماء العميد عصام وهو لم يتعرض لأي صنف من أصناف التعذيب؟

هل تدعو يا صوارمي الحركات المسلحة لدخول المدن عن هطول الامطار؟ فحديثك يشي بأن القوات المسلحة لا تحارب ساعة نزول الأمطار .. فإذا كان الجو الماطر لا يسمح لقواتكم المسلحة بالخروج في طابور سير يجوب المدينة .. فكيف ستخرج هذه القوات لمحاربة غازِ دخل مدينة نيالا أو الضعين او حتى الخرطوم نفسها والأمطار تهطل كأفواه القرب؟ لا أظن أن قواتكم المسلحة قادر على التصدي للغازين والقيام بواجباتها على أكمل وجه والكتية لا تتمكن من حماية قائدها.

الله يرحم والديك يا صوارمي قول لينا كلام يدخل العقل ومقبول منطقياً وبالدارجي (يعني كلام بطلعوا بيا الدرنقل) لأن كلامك الذي تقول نعتبره كلام بنات معديات بنات وبكلام الشباب هو كلام خارج الشبكة وما بجيب دخل. (العوج راي والعديل راي).
——————
كباشي النور الصافي
 زر قناتي في اليوتيوب من فضلك واشترك فيها
https://www.youtube.com/user/KabbashiSudan

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.