حرية … سلام وعدالة

.

أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على كامل منطقة كييف


مع دخول الحرب في أوكرانيا يومها الثامن والثلاثين، أعلنت السلطات الأوكرانية  أنها استعادت السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة. دبلوماسيا، قال مفاوض أوكراني  إن موسكو تعتبر أن وثائق مسودة اتفاقية سلام قد وصلت إلى مرحلة متقدمة بما يسمح بإجراء محادثات مباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

  • 21:40 روسيا تقول إن بوتين وزيلينسكي يمكنهما بحث وثائق مسودة اتفاقية سلام

نقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية عن مفاوض أوكراني قوله  إن موسكو تعتبر أن وثائق مسودة اتفاقية سلام قد وصلت إلى مرحلة متقدمة بما يسمح بإجراء محادثات مباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

  • 21:04 مساعدة وزير الدفاع الأوكراني تعلن “تحرير” كامل منطقة كييف

أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار السبت أن الأوكرانيين استعادوا السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة.

وقالت ماليار عبر فيسبوك إن “إيربين وبوتشا وغوستوميل ومنطقة كييف بكاملها حررت من الغزاة”.

  • 18:05 القوات الروسية تسعى  لـ”تثبيت أقدامها” في الشرق والجنوب 

أكّدت أوكرانيا السبت أن القوات الروسية “تنسحب بسرعة” من منطقتي كييف وتشيرنيهيف في شمال البلاد بهدف “تثبيت أقدامها” في الشرق والجنوب حيث كان من المقرر أن تجري عمليات إجلاء مدنيين جديدة خلال النهار.

أكّدت أوكرانيا السبت أن القوات الروسية “تنسحب بسرعة” من منطقتي كييف وتشيرنيهيف في شمال البلاد بهدف “تثبيت أقدامها” في الشرق والجنوب حيث كان من المقرر أن تجري عمليات إجلاء مدنيين جديدة خلال النهار.

  • 17:15 إيقافات جديدة في موسكو ضد مناهضي الحرب

أفادت منظمة “أو في دي-انفو” غير الحكومية المتخصصة في رصد التظاهرات، عن اعتقال أكثر من 170 شخصًا السبت في روسيا تظاهروا ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان إنه قرابة الساعة 13,00 ت غ “تم توقيف أكثر من 178 شخصًا في 15 مدينة روسية”.

  • 15:15 ارتفاع قتلى قصف مبنى حكومي في ميكولايف بأوكرانيا إلى 35

قال فيتالي كيم حاكم مدينة ميكولايف الساحلية في جنوب أوكرانيا إنه تأكد مقتل 35 شخصا على الأقل نتيجة الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم الثلاثاء على مبنى الإدارة الإقليمية في المدينة. وتواصل فرق الإنقاذ إزالة الأنقاض والبحث عن ضحايا بعد أن أحدث القصف فتحة كبيرة في أحد جوانب المبنى الواقع بوسط ميكولايف.

  • 12:05 مسؤول أوكراني كبير يؤكد أن القوات الروسية “تنسحب بسرعة” من شمال البلاد

أكد ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني السبت أن القوات الروسية “تنسحب بسرعة” من مناطق في محيط العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا. وقال بودولياك على وسائل التواصل الاجتماعي “مع الانسحاب السريع للروس من مناطق كييف وتشيرنيهيف… يتضح تماما أن روسيا تعطي الأولوية لتكتيك مختلف: الانسحاب إلى الشرق والجنوب”.

ما آخر التطورات العسكرية الميدانية في أوكرانيا؟
01:21
  • 11:22 الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض مزيد من العقوبات على روسيا لا تؤثر على قطاع الطاقة قال باولو جنتيلوني مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت إن التكتل يدرس فرض المزيد من العقوبات على روسيا، لكن أي إجراء إضافي لن يؤثر على قطاع الطاقة.
  • 06:05 أمريكا ستعمل مع الحلفاء لنقل دبابات سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة نقلا عن مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة ستعمل مع الحلفاء لنقل دبابات سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها في منطقة دونباس.

  • 02:00 زيلينسكي يقول إنه تم إنقاذ ثلاثة آلاف شخص من ماريوبول المحاصرة

فر أكثر من ثلاثة آلاف شخص من ماريوبول في حافلات وسيارات خاصة على ما أعلنت السلطات الأوكرانية، بينما يستعد الصليب الأحمر السبت لمحاولة تنفيذ عملية إجلاء جديدة من هذه المدينة الساحلية المحاصرة والمدمرة بعد فشل محاولة أولى.

وفي اليوم السابع والثلاثين للغزو الروسي لأوكرانيا خففت القوات الروسية قبضتها على كييف وتعمل على تجميع صفوفها للتركيز على شرق البلاد حيث ستتواجه مع جيش أوكراني متمرس مما قد يشير إلى صراع “طويل الأمد” قد يستمر أشهرا وفق ما حذر البنتاغون.

في جنوب شرق البلاد لا تزال ماريوبول محل نزاع بين الطرفين والوضع الإنساني فيها كارثي. وتجري عمليات إجلاء المدنيين بشكل تدريجي بعدما كانت مستحيلة على مدى أسابيع.

  • البنتاغون يخصص مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 300 مليون

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستوفر مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة قد تصل إلى 300 مليون دولار تشمل أنظمة صواريخ موجهة بالليزر وطائرات مسيّرة “انتحارية” من طراز “سويتش بلايد” فضلا عن طائرات مسيّرة خفيفة من نوع “بوما”.

مراجعات

  • مستوى التفاعل 0%
تقييم القراء 0.00% ( 0
شارك في التصويت )



اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.